مشكلة تفسير أسباب الإرهاب

“الناتو” يقترب أكثر من روسيا

الاتحاد الأوروبي يبتلع اتحاد المغرب العربي

الافتتاحية

هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟

  كتب المحرر السياسي
أعلن زعيم حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، في أيار الماضي، ان الحركة حريصة على فصل الدين عن الدولة، في خطوة غير مسبوقة في اوساط تيارات الاسلام السياسي التي تنتمي اليها النهضة، وقال رئيس الحركة راشد الغنوشي إن النهضة ستتحول إلى العمل في الحقل السياسي فقط. قرار الحركة بالفصل الكامل بين العمل الدعوي والسياسي في عملها يعني أنها ستتجه إلى التخصص الوظيفي، بحيث تتفرغ للعمل السياسي الميداني وتحال بقية النشاطات إلى المجتمع المدني.

ابحث في الموقع

التصويت

ما هو رأيك بالتصميم الجديد لموقع جريدة الجريدة؟
 ممتاز
 جيد
 مقبول

الساعة الآن

سياسية

غطرسة نتنياهو المزمنة!
2015-11-15

  جيمس زغبي
   على مدار عقدين، كان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يتلاعب بنا نحن الأميركيين، وهو ما أضرّ بكرامتنا الوطنية وقضية السلام. وقد ركّزت حياته السياسية بأسرها على أن يُظهر للإسرائيليين أن بمقدوره "تحريك أميركا بسهولة". وفي مناسبات كثيرة، فعل ذلك حقيقة. ومنذ انتخابه للمرة الأولى كرئيس للوزراء في العام 1996، تفاخر بقدرته على تحدّي الرؤساء الأميركيين من دون أن يدفع ثمن تحدّيه.
أقرا المزيد

الواقع الذي فقد قابلية استمراريته
2015-11-15

  أحمد العاني
لم يعد هناك من يستطيع ان يكابر ويغالي وينفي ان اوضاع البلاد سائرة بخطى حثيثة نحو حافة الانهيار، بعد ان استنفد القادة السياسيون الذين تصدوا المشهد السياسي لما بعد التغيير كل امكاناتهم وقدراتهم في ايقاف التداعي والسقوط واحتواء الازمات والمشكلات التي تتناسل وتتكاثر خارج اطار السيطرة، وفشل كل الحلول والمعالجات المطروحة في الحد من مفاعيلها وتدارك اخطارها، وسياسة الترميم لم تعد الاداة الناجعة والصالحة للتعامل مع الواقع، واصبح لابد من اقتلاعه من جذوره واعادة بنائه على قواعد ومرتكزات جديدة على وفق متطلبات المرحلة واحتياجاتها بعد ان اصبح غير قابل للحياة والبقاء.
أقرا المزيد

تطرفات حوّلت “الربيع العربي” إلى خريف كئيب
2015-11-08

 د. عبدالاله بلقزيز 

لم يكن لجماهير "الثورات" العربية، التي اشتعلت أولى شرارتها في تونس، في الهزيع الأخير من العام 2010، تأهيل سياسي حزبي؛ فالأعم الأغلب من تلك الجماهير شباب في عقده العشريني، ولد وشب في حقبة الانحسار والأفول الحزبيين.

أقرا المزيد

الاصلاحات والحاضنة الاجتماعية
2015-11-08

  أحمد العاني
الدعوة لأي عملية اصلاحية ينبغي ان تنطلق من حاجات فعلية تمليها الظروف الموضوعية وتقتضيها الضرورات الفعلية، حتى تحظى بدعم وقبول وتأييد الشعب باعتباره صاحب المصلحة العليا فيها، ودعوة الاصلاح والتغيير التي خرج الشعب الى الشوارع والساحات مناديا بها لم تكن مقطوعة الجذور عن واقعه المليء بالخيبات والانكسارات التي اصابته جراء فشل العملية السياسية وقياداتها من الاستجابة لمطاليبه في صناعة واقع جديد يعبر به حقول الآلام والاحزان والمآسي التي عاش في كنفها حقبة النظام السابق.
أقرا المزيد

حركة القوميين العرب في البحرين وعقـد من الانبعــاث والتلاشـــي
2015-11-01

   بدر عبدالملك 
نلمس من خلال الشهادات وعدم الدقة في شهر التأسيس "نابع لسرية العمل" ولكن حينما تتشابك عبارة ما بين 58ـ59 فإن الميل يكون في الشهرين الاخيرين او الثلاثة من عام 58 والشهرين والثلاثة الاوائل من عام 59 "هكذا المنطق المفترض ولكن عبارة جورج حبش تربكنا حين يقرر انه صيف 959" لهذا ربما حدث اشكالية في الخلط بين وجود الحالة الجنينية والفكرة للتأسيس وبين مرحلة اطلاقها رسميا في صيف 59 "خاصة اننا لم نجد أي شخص من الاسماء الاوائل للحركة قال انه انخرط ودخل الحركة عام 1958" 
أقرا المزيد

القضية الفلسطينية والعالم الصامت
2015-11-01

  أحمد العاني
اصبحت الاحداث التي تدور على الارض الفلسطينية المحتلة وبخاصة القدس تستحوذ على اهتمام شعوب العالم واعلامه، وازاحت ما عداها من احداث لمرتبة تاليه لمقدار العنف والعنت والارهاب الذي يتعرض له شعب فلسطين الذي اغتصبت اراضيه منذ عشرات السنين والعالم يتفرج بين صامت وداعم للاحتلال ورافض غير فاعل،
أقرا المزيد

هل العراق بحاجة الى تعددية ام لوحدة نقابية؟
2015-10-18

  وسام جاسب عودة
بداية انوه ان هذا المقال لا يعبر الا عن وجهة نظري الشخصية وقد أكون مصيبا أو مخطئا في ما سأتناوله في هذا المقال وهذا نابع عن تجربتي البسيطة في مجال العمل النقابي والتي لا تتعدى عقداً من الزمان.
أقرا المزيد

مخرجات تغييب الديمقراطية في المنطقة العربية
2015-10-18

  أحمد العاني
هناك قلة من الناس من لا تستهويهم فكرة اشاعة الامن والاستقرارفي العالم عموما والمنطقة العربية خصوصا، استجابة لمصالح ذاتية ضيقة وغالبا ما تكون غير مشروعة، لكن الامن والاستقرار المنشود ينبغي ان يرتكز على اسس وقواقد صحيحة تؤمن لشعوب المنطقة حرية اختيار حكامها بحرية تامة، وان تسود سياسة التبادل السلمي للسلطة، وان لا تتحول السلطة الى مقدس يتشبث الحكام به حتى وان كان ذلك بالضد من ارادة شعوبهم ورغائبها ومصالحها.
أقرا المزيد

أوروبا ومراجعة الحقائق
2015-10-04

  يوشكا فيشر
قبل بضعة أسابيع، كان الأوروبيون يعتقدون أنهم يعيشون في ملاذ من نوع ما، في معزل عن الصراعات الحالية التي تجتاح العالم، ومن المؤكد أن أخبار المهاجرين الغرقى وصورهم كانت مروعة، لكن المأساة التي تتابع فصولها جنوب إيطاليا واليونان ومالطا كانت تبدو بعيدة تماماً عن حياتنا اليومية.
أقرا المزيد

السبيل لتجديد اطر العلاقات بين المتظاهرين والحكومة
2015-10-04

  أحمد العاني
بدأت العلاقات بين رئيس الوزراء والمتظاهرين تشهد خطا تراجعيا على اثر التشكيك بجدية وفعالية وجدوى الاجراءات التي اعتمدها رئيس الوزراء في حزمة الاصلاحات التي اعلن عنها، لفشلها في الارتقاء لمستوى المطاليب الشعبية وافتقارها لرؤى وتصورات ومديات واضحة ومعلنة ومعروفة، واخفاقها في ايصال رسالة اطمئنان واقناع للمتظاهرين بانها باكورة لحزم اصلاحية اخرى متعاقبة قد تلبي كل او معظم طلباتهم.
أقرا المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19
العودة للصفحة الرئيسية

خريطة زوار الموقع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 11
عدد زوار اليوم : 40
عدد زوار أمس : 266
عدد الزوار الكلي : 138983
مستشار العبادي يتهم متظاهرين بحمل “سيوف ومسدسات” الحسم “مرهون” بالمحكمة الاتحادية... عطلة البرلمان تؤخر جهود الحوار السياسي هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟ الالتفاف على الديمقراطية التشاركية في تونس مشروع البرنامج السياسي المقترح للاتحاد الديمقراطي العربي / الجزء الثاني الحركات التكفيرية وقابلية التوظيف: أزمات ذاتية وتراث مُشوّه انتخابات أَمْ تحوّلات في المجتمع الأميركي؟! أوجاع وآلام النخبة العربية الضائعة فرطت في ربيع شعوبها “ثلاجات اجتماعية”توفر الغذاء للمحتاجين في الأرجنتين