مشكلة تفسير أسباب الإرهاب

“الناتو” يقترب أكثر من روسيا

الاتحاد الأوروبي يبتلع اتحاد المغرب العربي

الافتتاحية

هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟

  كتب المحرر السياسي
أعلن زعيم حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، في أيار الماضي، ان الحركة حريصة على فصل الدين عن الدولة، في خطوة غير مسبوقة في اوساط تيارات الاسلام السياسي التي تنتمي اليها النهضة، وقال رئيس الحركة راشد الغنوشي إن النهضة ستتحول إلى العمل في الحقل السياسي فقط. قرار الحركة بالفصل الكامل بين العمل الدعوي والسياسي في عملها يعني أنها ستتجه إلى التخصص الوظيفي، بحيث تتفرغ للعمل السياسي الميداني وتحال بقية النشاطات إلى المجتمع المدني.

ابحث في الموقع

التصويت

ما هو رأيك بالتصميم الجديد لموقع جريدة الجريدة؟
 ممتاز
 جيد
 مقبول

الساعة الآن

الاخيرة

“المميز”.. خدمة سيارات أُجرة للنواعم في الاردن
2016-04-10

  أطلقت شركة أردنية لسيارات الأُجرة خدمة جديدة مُخصصة للنساء فقط وتقتصر قيادة السيارات فيها أيضا على النساء فقط.
وللشركة بالفعل خدمة أُخرى عادية لسيارات الأُجرة التي يقودها رجال. لكن الخدمة الجديدة التي أُطلق عليها تسمية "المُميز" هي الأولى من نوعها في المملكة الأردنية.
أقرا المزيد

وإذ يتعملقُ القزمُ!
2016-04-10

  سعد تركي
كما يصرّ صاحب صوت نشاز صدئ جاهل بأصول الغناء، أنه مطرب فنان لم يؤت الفرصة ولا الحظ كي يأخذ مكانة يستحقها، ثمة كثيرون من حولنا  يظنون أنهم نالوا نصيباً أقل بكثير مما يمكن أن ينالوه لولا أنهم عاشوا في زمن رديء. قد يكون منشأ هذا الاعتقاد، المفضي بالتأكيد إلى شعور دائم  بالظلم واليأس والقنوط، هو ما درجت عليه السلطات التي تعاقبت على الحكم في منح الامتيازات إلى فئة بعينها وإغفال الآخرين، مما ولّد قناعة ـ يبدو  أنها توورثت ـ لدى نسبة كبيرة من مختلف القطاعات أنهم مستبعدون مقموعون، وأن هناك سدّاً وسوراً عالياً يحرمهم من مكانة ـ ثروة يستحقونها، أو يحرم الوطن أن يفيد من أفكارهم النيرة وعقولهم العبقرية!!
أقرا المزيد

كذبة نيسان.. لا تصدق تاريخها ولا أسبابها
2016-04-03

 في الأول من نيسان كل عام يتندر الناس على بعضهم، بشكل ساخر وخداع يدفع للمرح الذي قد ينقلب إلى مشكلة أحيانا ويكون المبرر أن ذلك "كذبة نيسان". ويشيع أن ذلك التقليد أوروبي أساسا ويعود إلى تغيير موعد بداية السنة الميلادية في القرن السادس عشر.
أقرا المزيد

عام مضى على الرحيل
2016-04-03

  ابو سنان
لعل من أشد الأمور إيلاماً ومرارة والاكثر مضاضة على النفس ان اكتب في الذكرى السنوية لغياب الاخ والصديق "ابي عادل" الذي اختطفته يد المنون، لنفقد بغيابه انسانا قل ان يجود الزمان مثيلا له، 
أقرا المزيد

السعي للإثارة المجانية .. ومطب الأخبار المزيفة
2016-03-27

  من خلال السعي إلى جذب أكبر عدد ممكن من القراء تسعى بعض المواقع إلى نشر أخبار دون بذل أي جهد للتأكد من مصداقيتها، وهذا مطب لا تقع بين مواقع التواصل الاجتماعي بل الكثير من وسائل إعلام عرف عنها المصداقية والموضوعية إلى حد كبير.
أقرا المزيد

دناءة!!
2016-03-27

  سعد تركي
يمكن أن نلتمس عذراً لسارق دفعه جوع وبطالة ورفقة سوء إلى السرقة.. قد نجد له تبريراً بأنه ناقم على نظام اجتماعي وضعه حين رفع آخرين، أو حاقد على نظام سياسي انشغل عنه ولم يوفر له عملاً يعتاش منه.. قد يقول بعضهم إن السرقة نتاج لفوارق هائلة بين متخم تكلّ يداه عن الإنفاق ولا تشح أمواله، وآخر لا يجد ـ مهما نقّب في جيوبه المثقوبة ـ فلساً ينفقه على كسرة خبز..
أقرا المزيد

سوريا من أتعس دول العالم
2016-03-20

    اظهرت دراسة دولية حول السعادة ان الدنمارك هي اسعد بلد في العالم تليها مباشرة سويسرا فيما حلت سوريا في المرتبة ما قبل الاخيرة.
وتعيش سوريا في دوامة من الازمات السياسية والامنية والاجتماعية والاقتصادية على خلفية الحرب الطاحنة التي تغرق فيها.
أقرا المزيد

وصايا لسياسي مبتدئ!
2016-03-20

  سعد تركي
من المؤكد أنك طموح جداً ولديك نظرة ثاقبة حين اخترت السياسة مهنةً، لأنّها قد تكون الوحيدة ـ من بين مهن عديدة سواها ـ لا تحتاج لإحترافها كدّاً وتعباً ودراسةً أو ذكاءً لامعاً. بالرغم من ذلك، فإنّها تدرّ على ممتهنها أموالاً طائلةً ومكانةً مرموقة وحصانةً من الإعتقال والمساءلة، مهمّا ارتكب من الجرائم أو ابتلع من ثروة البلاد وتسبب بإزهاق أرواح العباد، فللسياسة ضروراتها التي تبيح أيّ محظور.. المحظورات والقوانين، سيدي الكريم، وُضعت سيفاً على رقاب المحكومين فقط!!
أقرا المزيد

حكايات منسية من مصر القديمة
2016-03-13

 أميط اللثام، أخيراً، عن أسرار كنز من أوراق البردي كان قد عثر عليه في موقع للقمامة في مدينة البهنسة بصعيد مصر، حيث كشف عن حكايات حزينة مكتوبة على أوراق البردي المخبأة منذ قرون، بعد أن تم نسخها بمساعدة مجموعة من العلماء الهواة المنتشرين على امتداد العالم.
أقرا المزيد

كُنْ سياسيّاً لتربح!
2016-03-13

  سعد تركي
بنهاية المطاف، لن يمكننا الإقرار بحقيقة نتغافل عنها دوماً، كما الخفافيش الهاربة من الضياء، فضوء الحقيقة الكاشف وأنواره التي تهتك الأستار يمكنها ايقاف القلب عن الحلم والأمل بحادثة معرفية.
أقرا المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21
العودة للصفحة الرئيسية

خريطة زوار الموقع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 9
عدد زوار اليوم : 168
عدد زوار أمس : 230
عدد الزوار الكلي : 138846
مستشار العبادي يتهم متظاهرين بحمل “سيوف ومسدسات” الحسم “مرهون” بالمحكمة الاتحادية... عطلة البرلمان تؤخر جهود الحوار السياسي هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟ الالتفاف على الديمقراطية التشاركية في تونس مشروع البرنامج السياسي المقترح للاتحاد الديمقراطي العربي / الجزء الثاني الحركات التكفيرية وقابلية التوظيف: أزمات ذاتية وتراث مُشوّه انتخابات أَمْ تحوّلات في المجتمع الأميركي؟! أوجاع وآلام النخبة العربية الضائعة فرطت في ربيع شعوبها “ثلاجات اجتماعية”توفر الغذاء للمحتاجين في الأرجنتين